منتدى شباب مسرح القديس بروفوريوس بديروط الشريف
مرحبا بوجودك معنا فى منتدى مسرح القديس بروفوريوس يشرفنا انضمامك الى فريق برروفوريوس بالتسجيل معنا فى المنتدى ومشاركتنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى شباب مسرح القديس بروفوريوس بديروط الشريف
مرحبا بوجودك معنا فى منتدى مسرح القديس بروفوريوس يشرفنا انضمامك الى فريق برروفوريوس بالتسجيل معنا فى المنتدى ومشاركتنا
منتدى شباب مسرح القديس بروفوريوس بديروط الشريف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

بالصور....تعلم الجزء الثاني من القداس

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin

Admin
Admin

بالصور....تعلم الجزء الثاني من القداس 21qh6[/url]</A>

كلمة سنكسار كلمة يونانية معناها " الأخبار " ... اى تاريخ الأباء والأنبياء والبطاركة والأساقفة والشهداء والقديسين , واتعابهم وجهاداتهم , ثم خاتمة حياتهم التي تضع حدا لأتعابهم فيذهبون إلى حبيبهم وأعمالهم تتبعهم. والغرض من قراءة السنكسار هو التمتع بسير هؤلاء الأبطال , والتعرف على تاريخ الكنيسة , وما قاساه رجالها ونساؤها من آلام ومتاعب في سبيل المحافظة على الإيمان القويم المسلم مرة للقديسين , وما قاسوه من جهادات واصوام ونسكيات من اجل اغتصاب ملكوت السموات الذي قال عنه الرب :
"ملكوت السموات يغصب , والغاصبون يختطفونه - مت 11 : 12."
وبذلك تعمل الكنيسة على حث همم الشعب للسير في طريق الأباء القديسين وتتبع خطواتهم " انظروا إلى نهاية سيرتهم وتمثلوا بأيمانهم - عب 13 : 7 " ...
وتحتفل الكنيسة دائما بيوم استشهاد الشهيد , أو يوم نياحة القديس , لا بتاريخ ولادتهم لان العبرة بالنهاية الحسنة وليس بالبداية الحسنة , وكما يقول صاحب الجامعة " نهاية أمر خير من بدايته " و " يوم الممات خير من يوم الولادة.. "

+ ونلاحظ ان السنكسار يقرأ مباشرة بعد الابركسيس كمكمل له, وإثباتا ان تاريخ الكنيسة سيزداد مادامت الكنيسة حية وموجودة إذ سيأتي بعد التلاميذ الرسل, ثم خلفاؤهم الرسوليون, فالإباء البطاركة
والأساقفة والشهداء والقديسون...

+ وقد أحسنت الكنيسة أيضا إذ جعلت رسامة البطاركة والأساقفة الجدد بعد قراءة السنكسار, معتبرة ان رسامة البطريرك أو الأسقف الجديد هي تكملة لعمل الرسل وخلفائهم, وكحلقة جديدة في تاريخ الكنيسة
وامتداد ملكوت الله على الأرض.
ويقرأ السنكسار على مدار أيام السنة كلها , فيما عدا أيام الخماسين حتى لا تمتزج أفراح القيامة بذكرى آلام الشهيد , ولان أعياد القيامة تسمو وتعلو فوق كل عيد , وتستحق ان تستأثر وتستحوذ على عقل وتأمل المؤمنين.

اوشية الإنجيل


[url=http://www.elm7ba.com/vb4/redirector.php?url=http%3A%2Fبالصور....تعلم الجزء الثاني من القداس 22kb2[/url][/url]

يكمل الكاهن الاوشية قائلا:


*فلنستحق ان نسمع ونعمل بأناجيلك المقدسة لطلبات قديسيك *
فهو يطلب من الرب نعمة ومعونة له ولنا نحن الشعب المصلى لكي نسمع كلمات الإنجيل ونصغي لها ونخبئها في قلوبنا ونحولها إلى حياة.... لكي يصير كل مؤمن أنجيلا خامسا "ظاهرين إنكم رسالة المسيح مخدومة منا , مكتوبة لا بحبر بل بروح الله الحي , لافي الواح حجرية بل في الواح قلب لحمية – 2 كو 3 : 3
كل ذلك في صلوات وطلبات القديسين لتساعدنا وتؤازرنا في جهادنا لكي نرضى الرب ونحفظ وصاياه إلى النفس الأخير . كما فعلوا هم إذ حفظوا وصاياه وعملوا الأعمال المرضية أمامه فنالوا نصيبا في ميراث السماء...
أثناء تلاوة الاوشية يقف الشماس خلف الكاهن ومعه كتاب البشائر , وهو عبارة عن كتاب الأربعة الأناجيل بحجم صغير مغلفا بالفضة او القطيفة , ويضع عليه الصليب .... ثم يرفعهما على رأسه تكريما واحتراما , وعند نهاية الجزء الأول من الاوشية يرد الشماس
* صلوا من اجل انتشار الإنجيل المقدس *
طالبا من اجل انتشار الإنجيل في كل مكان , ومن اجل سماعه والعمل بما فيه , ومن اجل بلوغ الحياة الأبدية , ويجاوبه الشعب قائلا : * يا رب ارحم *
ثم يكمل الكاهن الجزء الثاني من الاوشية : اذكر أيضا يا سيدنا ......الخ …وفى نهاية الاوشية يعطى البخور لله أمام الهيكل وهو يقول :
* وأنت الذى نرسل لك إلى فوق المجد والإكرام والسجود مع أبيك الصالح والروح القدس المحي المساوي لك , الآن وكل أوان .... الخ *
ثم يعطى البخور للإنجيل وهو واقف مكانه قائلا:
* اسجدوا لانجيل ربنا يسوع المسيح بصلوات المرتل داود النبي .. يا رب انعم علينا بغفران خطايانا * ثم يقوم احد الكهنة او الشمامسة بطرح المزمور قبطيا بطريقته الجميلة




بالصور....تعلم الجزء الثاني من القداس 23mv2[/url][/url]

ملاحظة:
قراءة المزمور قبل الإنجيل فيها معنى ان المزامير نبوات عن السيد المسيح له المجد , كما انه إعلان عن النور الكامل " نور الإنجيل."
ثم يدخل الكاهن والشماس إلى الهيكل فيضع الكاهن يد البخور في المجمرة وهو يقول:
"مجدا وإكراما .. " ثم يمسك كتاب البشائر وفوقه الصليب , وأمامه الشماس ممسكا بهما وماشيا بظهره ويطوفان حول المذبح….

وأثناء ذلك يقول الكاهن:
" الآن يا سيد تطلق عبدك بسلام حسب قولك لان عيني قد أبصرتا خلاصك الذى اعددته
قدام جميع الشعوب . نور إعلان للأمم ومجدا لشعبك إسرائيل - لو 2 :29 : 33 " وفى أثناء هده الدورة يعطى الكاهن البخور للبشارة .


ملحوظة:


1- دورة الكاهن بالإنجيل حول المذبح بالبشارة والصليب تشير إلى انتشار الكرازة بالإنجيل للخليقة كلها وإعلانا ان خلاصنا قد تم بالصليب


2- تلاوة سمعان الشيخ لها معنيان:
+ تنتهي هذه الصلاة تقريبا مع انتهاء طرح المزمور , الذي هو من احد أسفار العهد القديم ليتلى بعده انجيل العهد الجديد وبشارته المفرحة .. تماما كما فعل سمعان حينما رأى المسيح خلاص الله الاتى لجميع الشعوب , وطلب الانطلاق فأنطلق من هذا العالم ممثلا للعهد القديم .

+ وفيها معنى الاستعداد.. لأنه لا يطلب الانطلاق من العالم إلا الواثق المستعد لأبديته
وهنا يعلن الكاهن ومعه الكنيسة عن استعداده لسماع الإنجيل وتقبل ملكوت الله كما يقول الرسول: "حاذين أرجلكم باستعداد انجيل السلام - اف 6 : 15 ".

3- عند انتهاء الدورة يأخذ الكاهن البشارة من الشماس ويضعها على رأسه إكراما وخضوعا للإنجيل ويقف على باب الهيكل من الناحية البحرية ووجهه إلى الغرب.

4- يرفع الشماس الصليب على رأسه ويقف على باب الهيكل من
الناحية القبلية ووجهه إلى ناحية الغرب أيضا وعند انتهاء مرد المزمور يقول باللغة اليونانية:

"قفوا بخوف الله وأنصتوا لسماع الإنجيل المقدس "

حاثا ومنبها الشعب بخشوع وتقوى لسماع الإنجيل المقدس كلمة الله ودستور السماء .

5- ثم يخرج الكاهن من الهيكل برجله اليسرى وبظهره اى يكون وجهه إلى الشرق
.... والبشارة على رأسه وهويقول:
" مبارك الاتى باسم الرب ... يا رب بارك,الفصل من الإنجيل المقدس من "متى – مرقس أو لوقا أو يوحنا"
وعبارة مبارك الاتى باسم الرب قيلت للمسيح عند دخوله أورشليم بموكب عظيم .وبعد دخوله أورشليم كان يعلم في الهيكل ... فنحن هنا نتمثل نفس الموقف , إذ المسيح آت ليعلمنا بواسطة كلماته المحيية وسيرته الطاهرة المدونة في الإنجيل المقدس , ونحن نؤمن ان الرب وراء كل كلمة قالها, ووراء كل وعد نطق به ليكمله مع الذين يؤمنون بكلامه بكل قلوبهم وقد قال على فم ارميا النبي " لانى ساهر على كلمتي لاجريها - ار 1 : 12 ".

6- يأتي الكهنة ويقبلون البشارة في يد الكاهن وهو واقف أمام باب الهيكل.

7- بعد ان يقول الشماس عبارة" قفوا بمخافة الله "أمام المنجلية , يتقدم الكاهن إلى الإنجيل القبطي ليقرأه , ومقدمته هكذا :
" ربنا وإلهنا يسوعالمسيح ابن الله الحي الذي له المجد إلى الأبد"


بالصور....تعلم الجزء الثاني من القداس 26xp5[/url][/url]

8- يقف شماسان حول المنجلية وبيد كل منهما شمعة , لان الإنجيل سراج لأرجلنا ونور لسبيلنا ولأنه كلام وسيرة ربنا السيد المسيح الذي قال " أنا هو نور العالم من يتبعني لا يمشى في الظلمة بل تكون له نور الحياة - يو 8 : 12 ".

9- أثناء قراءة الإنجيل عربيا , يأخذ الكاهن المجمرة ويقف بخشوع تجاه الإنجيل , ويبخر له قائلا سر الإنجيل متضرعا إلى الله ان يجعله وشعبه مستحقين لسماع الإنجيل المقدس


.بالصور....تعلم الجزء الثاني من القداس 27lg2[/url][/url]

بعد الانتهاء من تلاوة الإنجيل عربيا يتقدم احد رجال الاكليروس لإلقاء عظة القداس, وبعد انتهائها يعطى الكاهن مطانية أمام الهيكل , ثم يصافح أخوته الكهنة طالبا الحل ...... ثم يصعد إلى المذبح ويقبله ويبدأ في صلاة الثلاث الأواشي الكبار وهى:

السلام - الأباء - الاجتماعات


+ ففي أوشية السلام


يطلب الكاهن من الله عن سلام الكنيسة في كل العالم , كما يطلب من اجل سلام البلاد , وان يحفظ الرئيس وكل المسئولين ويعضدهم ويساعدهم بقوته .. لأنه بسلام البلاد تكون الكنيسة وأبناؤها في سلام جزيل " من اجل اخو تى واصحابى لقولن سلام لك . من اجل بيت الرب إلهنا التمس لك خيرا - مز 122 : 8 -9..."



بالصور....تعلم الجزء الثاني من القداس 28sr1[/url][/url]

+ وفى أوشية الأباء


يطلب الكاهن إلى الله ان يحفظ للكنيسة راعيها الأكبر قداسة البابا المكرم مفصلا كلمة الحق باستقامة راعيا شعبه بطهارة وبر ... وكذلك الأباء الأساقفة وكل الاكليروس وان ينعم عليهم بالسلامة والعافية وان يقبل صلواتهم من اجل شعبهم ورعيتهم.

+ وفى أوشية الاجتماعات

يطلب الكاهن من الله ان يبارك الاجتماعات الفتى تنعقد , وان تكون بلا مانع ولا عائق ولا مضايقات , وان يجعل بيوت شعبه بيوت صلاة وطهارة , وبالتالي تكون بيوت بركة ونعمة صالحة لنمو النشء نموا روحيا سليما , كما يطلب من الله ان يسحق الشيطان وكل قواته وان يبطل حسد الأعداء وشرورهم ومكائدهم التي يدبرونها ضد الكنيسة كما أبطل قديما مشورة اخيتوفل الضارة ضد مختارة داود " 2 صم 15 - 17 "...... وان يبارك شعبه لكي يصنع الكل إرادته الإلهية الصالحة الطوباوية والضرورية جدا لخلاص نفوسهم.

بانتهاء الثلاث الأواشي الكبار ينتهي قداس الموعوظين " القداس التعليمي " ........ وقد كانت العادة قديما ان ينصرف الموعوظون الذين هم في انتظار المعمودية " من الكنيسة بعد الأواشي الكبار ويبقى المؤمنون " الذين تمت معموديتهم " وحدهم لحضور قداس المؤمنين " قداس الذببحة " والتناول من الأسرار المقدسة



<A href="http://imageshack.us/" target=_blank>[url=http://www.elm7ba.com/vb4/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fimg88.imageshack.us%2Fimg88%2F5702%2F29bp5.jpg]بالصور....تعلم الجزء الثاني من القداس 29bp5

[b]قانون الإيمان:[/b]

[b]بعد ذلك يقف الشماس على باب الهيكل ووجهه إلى الغرب ويقول بالقبطية : " ان صوفيا ثيؤابروسخومين ... " ومعناها " أنصتوا بحكمة الله . يارب ارحم يارب ارحم . بالحقيقية .." والسبب في هدا النداء ان يعود الهدوء والصمت والخشوع اللائق الذى ربما يتأثر بخروج الموعوظين من الكنيسة ..
وكان قانون الإيمان يقرأ بعد خروج الموعوظين نظرا لضعفهم وعدم معرفتهم الكاملة بالإيمان المسيحي.
ويلاحظ ان :
تلاوة قانون الإيمان في طقس القداس لها أهمية خاصة , لان هناك شرطين ضروريين يجب اتمامهما قبل التقدمة غير الدموية والتناول من الأسرار الإلهية وهما:
[/b]

[b]1- الإيمان

لأنه بدون إيمان لايمكن إرضاء الله , فكل من يأتي إلى الله يجب ان يكون مؤمنا أولا بوجوده , وبأنه يجازى كل من يطلبه " عب 11 : 6 " ...
والإيمان هو الثقة بما يرجى والإيقان بأمور لاترى " عب 11 : 1 " .. وهذا الإيمان المستقيم نعلنه أمام الله بتلاوة قانون الإيمان الارثودكسى .

2- المحبة
وهذه نعلنها أمام الله بتقبيل بعضنا بعضا بقبلة المحبة والتسامح والصفح عندما يصرخ الشماس عند صلاة الصلح قائلا : قبلوا بعضكم بعضا بقبلة مقدسة .. الخ .
اذن فبتلاوة قانون الإيمان , وتقبيلنا بعضا بقبلة المحبة نكون قد تحلينا بالثلاث فضائل المسيحية العظمى وهى : الإيمان والرجاء والمحبة " اكو 12 : 13 " .. فيقبل الله صلواتنا وذبيحتنا اذ نكون بجانب ذلك عائشين حياة التوبة والاستعداد , ونتقدم باستحقاق للتناول من الأسرار المقدسة الإلهية فائقة الوصف
[/b]

[b][b]غسل اليدين[/b][/b]
بالصور....تعلم الجزء الثاني من القداس 30jr4[/url][/url][/b][/b][/b]

[b][b][b]والغرض منه استعداد الكاهن للمس وتقسيم الجسد المقدس بأيدي طاهرة , ويتم [/b][/b][/b][b]
[b][b]ذلك أثناء تلاوة قانون الإيمان , حيث يغسل الكاهن يديه ثلاث مرات كما فعل عند اختيار الحمل ويقف بجانب باب الهيكل ناحية الغرب وينفض يديه أمام جميع الشعب ويهدا ينذرهم ويحذرهم قبل التناول , ويتبرأ من ذنب من يستجرىء على التقدم بدون استحقاق .. وكأنه يذكرهم بقول القديس بولس الرسول " من أكل من هذا الخبز وشرب من كأس الرب بدون استحقاق يكون مجرما في جسد الرب ودمه .. ولكن ليمتحن الإنسان نفسه . وهكذا يأكل من الخبز ويشرب من الكأس . لان الذى يأكل ويشرب بدون استحقاق يأكل ويشرب دينونة لنفسه غير مميز جسد الرب 1كو 11 : 27 - 30 .
[/b][/b][/b]

بالصور....تعلم الجزء الثاني من القداس 31bz3[/url][/url][/b][/b][/b][/b]

[b][b]e]بالصور....تعلم الجزء الثاني من القداس 32fc5[/url][/url][/b][/b][/b]

[b][b][b][b]ياألله العظيم الأبدى:[/b][/b][/b][/b][b][b]
[b][b]الجزء الأول من صلاة الصلح عبارة عن تأملات فى خلقة الله للإنسان على غير فساد.. ثم سقوط الإنسان بحسد إبليس , الأمر الذي جر عليه الموت وأهواله .. ولكن الله خلصنا بالظهور المحيى لربنا وألهنا ومخلصنا يسوع المسيح الذي صالحنا مع الآب بدم صليبه .....

" اى ان الله كان فى المسيح مصالحا العالم لنفسه غير حاسب لهم خطاياهم وواضعا فينا كلمة المصالحة "2 كو 5 : 18 " .....
[/b]
[/b]
[/b][/b]
[b][b]
[b][b]لذلك يبدأ قداس المؤمنين بصلاة الصلح , كعلامة لصلحنا مع الله قبل التقدم للتناول من الأسرار الإلهية .... ويلاحظ انه فى صلاة خميس العهد لا تصلى صلاة الصلح , علامة على ان الصلح الحقيقي لم يتم حتى يوم الجمعة العظيمة ...

وفى الجزء الثاني من صلاة الصلح يسأل الكاهن الله ان يملآ قلبه وقلوب شعبه من سلامه السمائى ذلك السلام الذي تركه لنا المسيح كأعظم تركة وأحسن ميراث نتمتع به إلى ان يكمل لنا فى السماء ... فهو قد قال حينما أعطى سلامه لتلاميذه ولكنيسته من بعدهم "سلامي اتركه لكم . سلامي أعطيكم . ليس كما يعطى العالم أعطيكم أنا لا تضطرب قلوبكم ولا ترهب"يو 14:27
والسلام الذي يعطينا إياه المسيح , ولا يستطيع العالم ان يعطيه لنا , هو السلام الاتى من الصليب ومن غفران خطايانا والمسامحة والصلح بين الله وبيننا : انه هو سلامنا ... لدلك تهتم صلوات الصلح فى القداسات الثلاثة المستخدمة فى الكنيسة القبطية بموضوع السلام :

ففي القداس الباسيلى يطلب الكاهن قائلا " بمسرتك ياالله املآ قلوبنا من سلامك "
وفى القداس الغريغورى يقول " : صرت لنا وسيطا مع الآب , والحاجز المتوسط نقضته "
وفى القداس الكيرلس يقول : " واجعلنا أهلا للسلام السمائى اللائق بلاهوتك والمملوء خلاصا .
وبعد ذلك يطلب الكاهن من الشعب ان يتطهر من الادناس والشرور والمغاضبات والمخاصمات لكي يستطيعوا ان يقبلوا بعضهم بعضا بقبلة المحبة ويكونوا مستحقين للتناول من الأسرار المحيية.
أما في خميس العهد , فلا تقال هده الصلاة وتلغى القبلة بسبب قبلة يهودا الغاشة , تحريضا من الكنيسة للشعب الا يتشبه احدهم به فى الخيانة والغدر وحب المال
[/b]
[/b][/b][/b]
[b][b][b]0]بالصور....تعلم الجزء الثاني من القداس 33ec5[/url][/url][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b][b]ملاحظات:
1-في بعض الخولاجيات القديمة تسمى صلاة الصلح ب صلاة التقبيل لأنها فى نهايتها يقبل الشعب بعضه بعض "الرجال يقبل الرجال , والنساء يقبلن النساء " .
[/b]
[b]2- أثناء تلاوة الجزء الثاني من صلاة الصلح يكون الكاهن ممسكا باللفافة التي كانت موضوعةعلى الابروسفارين .. وهى اللفافة التي تشير إلى ختم القبر الذي كان المخلص مدفونا فيه , ومعنى رفع هده اللفافة هو حل الأختام عن باب القبر , ويمسك بهاالكاهن بين أصابعه مثلثة الشكل وأمام وجهه , اى على نفس الوضع الذي كانت عليه فوق الابروسفارين حتى نهاية الصلح .... وعندما يصيح الشماس "ابروسفارين , ابروسفارين" ومعناها " تقدموا تقدموا " يرفع الكاهن بمعاونة الشماس الابروسفارين وهو يرفرفه اى يهزه , ورفعه يشير إلى دحرجة الحجر من على القبر والى عودة روح المخلص الإنسانية إلى جسده ..... والرفرفة تشير إلى الزلزلة التي حدثت عند نزول الملاك من السماء ودحرجته الحجر ... أما المخلص فكان قد قام وخرج فى هدوء تام والحجر لم يزل موضوعا على القبر ... وقد خرج يسوع من القبر والأختام موضوعة تماما كما ولد من السيدة العذراء مريم وبتوليتها مختومة , وكما دخل إلى التلاميذ فى العلية والأبواب مغلقة.[/b]

[b]3- من أول صلاة الصلح إلى آخر صلاة القسمة يخضع الكاهن برأسه فوق المذبح ساجدا وضاما يديه إلى صدره فى نهاية كل كلمة يقف عندها فى القراءة .[/b]

[b]4- عند تبادل الخدمة بين الكهنة المصلين .. لا يجوز للكاهن الواقف على المذبح ان يغادره قبل مجيء الكاهن الآخر والوقوف بجواره .. اذ لا يجوز ترك المذبح وعليه الذبيحة المقدسة لحظة واحدة بعد رفع الابروسفارين
[/b]
بالصور....تعلم الجزء الثاني من القداس 34tu8[/url][/url][/b][/b]

[b][b]5- بعد صلاة الصلح وقبل رفع الابروسفارين تصير رسامة الاناغنوسطيسين والايبودياكونين[/b]
[b]والشمامسة والقسوس والقمامصة ... وتتم هده الرسامات بعد صلاة الصلح بالذات لان الصلح رفع الحاجز الذي كان فى العهد القديم , اذ كان لا يحق دخول قدس الأقداس الذى يمثله الهيكل الآن الا لرئيس الكهنة مرة واحدة فى السنة "لا 16 : 34 " [/b]

[b]... أما الآن فيدخله اى إنسان لديه رتبة كهنوتية كبيرة ام صغيرة لأننا فى عهد النعمة والبنوة الدائمة والدالة على الله ..... كذلك فالرسامة تتم فى هدا الجزء من القداس لسبب آخر هو : ان تتم قبل بدء القداس الذى يبدأ من أول رشومات " الرب مع جميعكم " حتى يتسنى للمشتركين حديثا ان يشترك فى القداس من أوله ……..[/b]
[b]وبعد الانتهاء من صلاة الصلح ينادى الشماس : "قبلوا بعضكم بعضا " فيهرع الشعب إلى تبادل القبلات بالايادى فى حب وتسامح ... فتصير الكنيسة كلها قلبا واحدا وفكرا واحدا استعدادا للاشتراك فى القداس الالهى ... الذى يبدأه الكاهن بعبارة : " محبة الله الآب مع جميعكم [/b
بالصور....تعلم الجزء الثاني من القداس 35ai1[/url][/url][/b]
بالصور....تعلم الجزء الثاني من القداس 36kv7[/url][/url][/b]
بالصور....تعلم الجزء الثاني من القداس 37ww7[/b]
[/b]
[/b][/b][/b]

[/url]
[/url][/url]

https://masrahnaa.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى