منتدى شباب مسرح القديس بروفوريوس بديروط الشريف
مرحبا بوجودك معنا فى منتدى مسرح القديس بروفوريوس يشرفنا انضمامك الى فريق برروفوريوس بالتسجيل معنا فى المنتدى ومشاركتنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى شباب مسرح القديس بروفوريوس بديروط الشريف
مرحبا بوجودك معنا فى منتدى مسرح القديس بروفوريوس يشرفنا انضمامك الى فريق برروفوريوس بالتسجيل معنا فى المنتدى ومشاركتنا
منتدى شباب مسرح القديس بروفوريوس بديروط الشريف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

التكوين المسرحي

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1التكوين المسرحي Empty التكوين المسرحي الخميس 23 مايو - 20:06

Admin

Admin
Admin

التكوين المسرحى


التكوين ليس كلمة عابرة نمر عليها مروراً عندما نريد ان نتحدث عن جماليات العرض المسرحي، بل كلمة يجب ان نقف عندها كثيرا. وهناك الكثير من الآراء التي اختلفت بمضامينها في التعبير عن التكوين كمفهوم مسرحي ولكنها أجمعت بمضمونها وتقارب آرائها كفكرة.
لو نتطرق الى التكوين كدراسة مستفيضة لابد ان نقف طويلا عندها حتى نعطي هذا الموضوع المهم حقه، لكن في هذا البحث نتطرق الى التطرف وليس التشعب ولكن لا نبتعد عن المعنى الأساسي للتكوين . وعسى ان نكون قد وفقنا ولوبجزء بسيط في تعريف التكوين في العرض المسرحي.

التكوين في المسرح :
تشتق كلمة التكوين من كون يكون تكوينا، وكينونة الشيء صورته، وجمعه تكاوين الصورة والهيئة.

(1)وللتكوين عدة عوامل مساعدة او عوامل رئيسية في تكوين شكل التكوين،وهذا ما أكده (أ.ف.فايفيلد) بقوله " التكوين ربط ومزاوجة وترتيب مختلف عناصر العمل الفني، ويشير أيضا الى ان التكوين هو تصميم حركة العمل الفني، وهو عملية تجسيدالمعنى التي تشتمل على جميع عناصر العمل الفني بدون استثناء")(2) وتقريبا يقترب الاكساندر دين من فايفيلد بالمضمون من ان تعريف التكوين " هو بناء شكل او تصميم المجموعة ومع ذلك فهو ليس صورة. فالتكوين قادر على التعبير عن شعور وكنه حالة الموضوع والمزاجية من خلال اللون والخط والكتلة والشكل لانه لا يروي الحكاية انها لتكنيك وليس الصورة" )(3)إذن التكوين هو تكنيك عند الثاني وهو عملية تجسيد المعنى عند الاول، ولكي نقترب من طروحات الاثنين نقول انهما يقتربان من معنى واحدوهو ان التكوين هو نتيجة ربط ومزاوجة كافة عناصر العمل الفني لكي نصل الى الشكل الذي نريده او نطمح بالوصول إليه لكي نعبر عن حالة ما لموضوع ما. ولكن هناك عدةعوامل او عناصر لابد من تواجدها لكي نحصل من خلال اندماجها وربطها معا على شكل التكوين " والذي هو الترتيب المعقول للناس في مجموعة على خشبه المسرح من خلال استعمال التأكيد، الثبات، التتابع والتوازن لتحقيق الوضوح والجمال الذي يروق للناس"
(4) وبما ان التكوين ليس صورة كما في رأى الاكسندر دين ، وانما هو بناء شكل اوأشكال من خلال التعرف بالمجموعة المتواجدة على خشبه المسرح، حيث يقوم المخرج ومن خلال هذه المجموعة بتكوين تكوينات مسرحية معبرة عن روح العمل ، وتعطي بذلك شكل جمالي وشكلي وحركي.
(5)من خلال التعاريف التي ذكرت عن التكوين نلاحظ بان التكوين فقط في العرض المسرحي وتحقيق القيم التي ينبني العرض المسرحي عليها، ولكن هذه ليست الحقيقة ، فالتكوين يدخل بكل شي فني ، والتكوين يقترب من الفن التشكيلي باعتباراللوحة أيضا لها تكوين ، ولكن تكوين اللوحة ثابت وذو مساحة محددة ومأطرة بإطار واحدعكس التكوين بالعرض المسرحي الذي يسير وفق متغيرات النص.
والتكوين ليس حكرا على خشبة المسرح فقط وانما حتى في السينما ايضا هناك تكوين من خلال (حصر) كادر العمل فيلقطة معبرة عن حالة ما...

(6) في مشهدتشييع جنازة الشيخ ضاري الذي عبر عن ثورة داخلية في نفوس محبيه. وبذلك خلقت لغةتفاهم بين المتلقي وبين الفيلم ، وهذه اللغة هي التكوين.
والتكوين موجود حتى فيالنصب النحتي الذي يساعد على نطق النصب بلغته، وهذا ما نلاحظه في نصب الحرية لجوادسليم(7) حيث نجد التكوين في عدة أشكال جمالية عبرت عن مراحل تاريخية في حياةالعراق السياسيةيدخل التكوين في كل شئ له علاقة بالفن حتى في جلوس عازفي لأوركسترا لعزف السيمفونية، وطريقة جلوسهم بتوزيع عازفي الكمان في جهة والكونترب اصفي جهة ، والفلوت في جهة والسا كسيفون في جهة أخري . هذا ايضا تكوين للتعريف علىمفردات السيمفونية او الأوركسترا.
هذه رغم انها أبعاد محدودة لكنها ذات أبعاد جمالية تساعد في خلق التكوين الجمالي للشكل العام.
إذن التكوين موجود في كل شئفني بصري وبذلك يساعد في إغناء المشاهد تفهما لما يدور أمامه.
والتكوين هو:" الانتقاء والتنسيق تبعا لبعض المبادئ، ضرورة أساسية في الفن وفي معظم ألوان الجمال الطبيعي ان لم يكن كلها، فذرة الثلج المكبرة تكون شكلا سداسيا، ومنظر الغروب يتألف من الطبقتين الحمراء والبرتقالية في تقابل مع زرقة السماء، وتسمى عملية الانتقاءوالتنسيق في الفن باسم التكوين. والتكوين وسيلة هامة في المسرح لتوضيح وتركيز القيم العقلية العاطفية في الإخراج. وإذا جاء التكوين ممتعا في حد ذاته خلق قيما جمالية(Cool وحتى الحيز وهو الفراغ له اهمية في تكوين التكوين، ولابد ان نسلط الضوء على العوامل التي من خلالها يتم الحصول على التكوين واول هذه العوامل( التأكيد ) .



كل الآراء العلمية التي عرفت التأكيد لم تذهب بعيدا عن تقارب هذه الآراء بعضها لبعض، فجميع الآراء كانت متقاربة بالعلمية الموجودة داخلها. والتأكيدهو إبراز الشخصية او الممثل الذي يؤدي شخصية مهمة على خشبة المسرح وتسليط الضوء على الشخصية من خلال استعمال التأكيد ومن خلال التاكيد إزاحة مشكلة من خلال المخرج وذلك بإبراز الشخصية التي يريد هو إبرازها، وبالتالي يتعرف الجمهور على الشخصية التي أكدعليها المخرج وذلك بإبرازها، ونجد هناك عدة طرق ووسائل للحصول على هذاالتاكيد:
) 1) عن طريق وضع الجسم:- الوضع الجسمي القوي هو ابسط الطرق للحصول على التاكيد، مثلا مجموعة من الأشخاص جميعهم موجودون على خشبة المسرح وبأوضاع جسمية مختلفة، لكن الشخص الذي سيكون وجهه وجسمه في مواجهة كاملة مع الجمهور هو الذي يكون مؤكد من قبل الجمهور.
(2) عن طريق المنطقة او المجال: يستخدم وضع المنطقة كثيراللتأكيد عندما تكون المجموعة موزعة على جميع مناطق الخشبة يكون عندها التأكيد على الشخص او الممثل الذي يقف في منطقة الوسط.
(3) عن طريق المسطح : اذا تساوت العوامل الأخرى كأوضاع او المنطقة يكون المسطح الأسفل هو الأكثر تأكيدا بالنسبة للمتلقي.
(4) عن طريق المستوى : بتم ذلك من خلال المستوى او الارتفاع عن مستوى خط المسرح بشكل عام او الأرضية ويجلس عليه الشخص المراد التاكيد عليه وبذلك تسلط أنظارالجمهور الشخص الجالس، وبذلك يكون هو الأكثر تأكيدا بين بقية الممثلين.
(5) عن طريق التضاد: التاكيد من خلال التضاد يكون عن طريق الممثل او الشخص المراد التاكيدعليه ويتم ذلك بطريقة العكس بالعكس، أي الممثل الذي يجلس او يقف عكس بقية الممثلين حتى ولو كان ذلك في وضع مختلف او ضعيف وبالتالي يحصل هو على التاكيد. (6) -ان الهدف من التنوع بطرق الحصول على التأكيد بالإضافة الى الجانب الوظيفي بطرق التأكيد، هناك الجانب الجمالي الذي يتكون من خلال هذه الطرق والتي من خلالها إغناءالجانب البصري للمشاهد بتنوع المستويات والأشكال كي لا نجعل العين ترى شكلا واحداعلى الخشبة مما يولد تعب لعين المشاهد من رتابة الأشكال التي يراها على خشبة المسرح .

والتأكيد ذو اهمية كبيرة " للتعريف بالشخصيات للجمهور حتى يعرف الجمهور من هم اللاعبين، فإذا عرف الشخصيات كأسماء ودلالات يستطيع ان يبني تصوره على هذا الأساس. التاكيد الصحيح ضروري للتوضيح، والموضوع شئ حيوي يجعل المشاهد يتفاعل مع المسرحية ويتأثر بها"

https://masrahnaa.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مواضيع مماثلة

-

» سفر التكوين

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى