الإخراج المسرحي
إذا أردنا تعريف الإخراج المسرحي فسنقول بأنه: تحويل النص المكتوب إلى عرض
نابض بالحياة، وكذلك هو قــراءة ثانيـة أو تأليف ثان للنـص المسـرحي أو هـو عبـارة
عن رؤيه فنية فكريه للمخرج
وأدوات المخــــرج كثيــرة.... أنهـا الممثـل (الإنسـان) بالدرجـة الأولــى،
فالديكـــــور والإضـــاءة والأزيــــــاء وفـــــــنون بصـــــرية وسمعــــــية مخــــتلفة
والإخراج هو الذي يضع كل هذه العناصر متضافرة مع بعضها للتعـبير عما عجـزت اللغة والكلمة في طرحه
ومع ذلك فليس للمخرج الحرية المطلقة في التعامل مع كل هذه الأدوات والعناصـر
فلأن المسرح فن مركب، مطلوب منه إختيار الشخصيات المتخصصة في كـل لـون
من ألوان الفنون الأخري وصهره ضمن بفريق عمل واحد
فإذا خرج المتفرج وبذهنه فقط أن الديكور والمناظر جميلة، هذا يعنـي عدم وجـود
انسجام بين عناصر العرض مما جعله يفصل الديكور عن بقية العنـاصر الأخـري
وهذا خلل في الرؤية الإخراجية
فالديكور والملابس والإكسسوارات والمؤثرات الصوتية الخ كلها مرتبطة
بالفكرة الموجودة في النص وبالشخصيات والجو الفكري العام للمسرحية
هــام جـــداً
، في اللحظة التي يشــعر المخـــرج فيهــا بأن الملابــس أو أي عنــصر آخر
فائضــة عن حاجة العـــرض ولا دور لهــا، فالأجــدر به أن يكتـفي بالملابـس
السوداء الكاملة للممثلين، ويترك لبقية العناصر العمل بحـرية ودون تشــويش،
فالعناصر الزائدة في الإخراج تشويش للمشاهد وثقل على محتوى العرض
إذا أردنا تعريف الإخراج المسرحي فسنقول بأنه: تحويل النص المكتوب إلى عرض
نابض بالحياة، وكذلك هو قــراءة ثانيـة أو تأليف ثان للنـص المسـرحي أو هـو عبـارة
عن رؤيه فنية فكريه للمخرج
وأدوات المخــــرج كثيــرة.... أنهـا الممثـل (الإنسـان) بالدرجـة الأولــى،
فالديكـــــور والإضـــاءة والأزيــــــاء وفـــــــنون بصـــــرية وسمعــــــية مخــــتلفة
والإخراج هو الذي يضع كل هذه العناصر متضافرة مع بعضها للتعـبير عما عجـزت اللغة والكلمة في طرحه
ومع ذلك فليس للمخرج الحرية المطلقة في التعامل مع كل هذه الأدوات والعناصـر
فلأن المسرح فن مركب، مطلوب منه إختيار الشخصيات المتخصصة في كـل لـون
من ألوان الفنون الأخري وصهره ضمن بفريق عمل واحد
فإذا خرج المتفرج وبذهنه فقط أن الديكور والمناظر جميلة، هذا يعنـي عدم وجـود
انسجام بين عناصر العرض مما جعله يفصل الديكور عن بقية العنـاصر الأخـري
وهذا خلل في الرؤية الإخراجية
فالديكور والملابس والإكسسوارات والمؤثرات الصوتية الخ كلها مرتبطة
بالفكرة الموجودة في النص وبالشخصيات والجو الفكري العام للمسرحية
هــام جـــداً
، في اللحظة التي يشــعر المخـــرج فيهــا بأن الملابــس أو أي عنــصر آخر
فائضــة عن حاجة العـــرض ولا دور لهــا، فالأجــدر به أن يكتـفي بالملابـس
السوداء الكاملة للممثلين، ويترك لبقية العناصر العمل بحـرية ودون تشــويش،
فالعناصر الزائدة في الإخراج تشويش للمشاهد وثقل على محتوى العرض